التخطي إلى المحتوى

في ضل الهيمنة على الفضاء من قبل الدول العظمى وعلى راسها أمريكا وروسيا والصين وغيرها , فمن المتوقع ان تطلق روسيا والهند ووكالة الفضاء الأوروبية بعثات إلى القمر، وإلى الفضاء السحيق بداية العام 2023 م .

 

ومن المتوقع ان يشهد العام 2023 اطلاق العديد من المركبات الفضائية والأقمار الصناعية من قبل العديد من الدول , يأتي هذا في أعقاب مهمة ناسا آرتميس 1، التي قامت مؤخرًا بمدار حول القمر، باستخدام مركبة فضائية مصممة لإعادة الأشخاص إلى سطح القمر.

 

تخطط الهند لإطلاق مهمة (شاندريان 3) إلى القمر في يونيو/ حزيران 2023، باستخدام وحدة هبوط ومركبة روبوتية لاستكشاف السطح. كانت الهند قد وصلت إلى القمر لأول مرة في عام 2008 مع(شاندريان 1) .

 

وتخطط روسيا لإطلاق مهمة لونا 25 في يوليو/ تموز 2023، بوضع مسبار على القمر لجمع عينات من منطقته القطبية الجنوبية.

 

كما تخطط شركة سبيس إكس الأمريكية لنقل الملياردير الياباني، يوساكو مايزاوا، وثمانية ركاب آخرين في رحلة “القمر العزيز” حول القمر في أواخر عام 2023. ستكون هذه أول مهمة لمركبتها الفضائية “ستار شيب”، القادرة على حمل 100 شخص.

 

وتخطط وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لإطلاق مهمتها القادمة على القمر في عام 2024، والتي تسمى أرتميس 2، وسوف تأخذ رواد الفضاء للدوران حول القمر.

 

ومن المقرر أن تطلق الوكالة الأمريكية مهمة آرتميس 3 في عام 2025 أو 2026، حيث تهبط أول امرأة وأول شخص أسود على سطح القمر.

 

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يسير فيها الناس على القمر، منذ آخر مهمة لناسا ضمن مهمات أبولو في عام 1972. وقالت ناسا إنها ستستخدم مركبة “ستار شيب” التابعة لشركة سبيس إكس في المهمة.

 

وأعلنت الصين عن خطط مع روسيا لإنشاء قاعدة مشتركة على القمر بحلول عام 2035، لكن لم يتم وضع جدول زمني للمشروع.

 

تهدف القوى الفضائية، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين، إلى إقامة قواعد على القمر ليعيش فيها رواد الفضاء، كما يقول الدكتور ماكدويل، عالم الفلك في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة.

 

ستطلق وكالة ناسا مركبة الفضاء “سايكي” في صيف 2023 لاستكشاف كويكب يسمى “سايكي 16″، يُعتقد أنه بقايا كوكب نشأ في الأيام الأولى من النظام الشمسي.

 

كما تخطط وكالة الفضاء الأوروبية (Esa)، وهي منظمة مدعومة من 22 دولة أوروبية، لإطلاق مهمة(JUICE) في أبريل/ نيسان 2023.

 

سيبحث المسبار عن علامات الحياة في الجليد المائي الذي يُعتقد أنه يقع تحت سطح ثلاثة من أقمار المشتري – جانيميد وكاليسترو وأوروبا.

.

 

وتخطط الصين لوضع تلسكوب يسمى “شانشان” في مدار أرضي منخفض في ديسمبر/ كانون الأول 2023، لرسم خرائط للنجوم البعيدة والثقوب السوداء.

 

لقد أنزلت بالفعل مجسات وعربات روبوتية على القمر والمريخ، ووضعت محطة أبحاث علمية في الفضاء، تسمى تيانغونغ.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *