التخطي إلى المحتوى
فوائد مفيدة ومتنوعة لشاي البابونج
فوائد مفيدة ومتنوعة لشاي البابونج

تُعد نبتة البابونج من أشهر النباتات المُستخدمة للعلاج منذ آلاف السنين. كما ان فوائد البابونج معروفة متعددة ولا تقتصر على التهدئة والمساعدة على النوم حيث يعتبر البابونج مكوناً أساسياً في غالبية الأدوية ومستحضرات التجميل

 

ولأهمية الكبيرة  فقد يستخدم في مشروب الشاي والذي يسمى شاي  البابونج  والذي ستخدم منذ فرتة كبيرة كعلاج شعبي تقليدي  لاحتوائه على مواد كيميائية تسمى مركبات الفلافونويد، هي نوع من العناصر الغذائية الموجودة في العديد من النباتات ، وتلعب دورًا مهمًا في التأثيرات الطبية للبابونج.

 

وسوف نقوم من خلال هذا المقال إلى تعريفكم ببعض فوائد شاي البابونج  بالنسبة لجسم الأنسان  وعلاجه لبعض الأمراض ومنها على الاتي:

 

 علاج مرض السكري وخفض نسبة السكر في الدم

وجدت بعض الدراسات أن شاي البابونج يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري ، وبالمثل ، وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2008 أن الاستهلاك المستمر لشاي البابونج قد يمنع زيادة نسبة السكر في الدم، و يقلل هذا التأثير من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على المدى الطويل ، مما يشير إلى أن البابونج يمكن أن يحسن نتائج مرض السكري.

 

إبطاء أو منع هشاشة العظام

هشاشة العظام هي الفقدان التدريجي لكثافة العظام، و يزيد هذا الفقد من خطر كسور العظام ، و بينما يمكن لأي شخص أن يصاب بهشاشة العظام ، إلا أنه أكثر شيوعًا بين النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. قد يكون هذا الاتجاه بسبب تأثيرات هرمون الاستروجين، ووافادت دراسة الى أن شاي البابونج قد يكون له تأثيرات مضادة للإستروجين، كما أنه ساعد في تعزيز كثافة العظام.

 

تقليل الالتهابات

حيث يحتوي شاي البابونج على العديد من المركبات الكيميائية والتي تقلل من الالتهاب .

 

علاج السرطان والوقاية منه

حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي البابونج قد يستهدف الخلايا السرطانية ، أو حتى يمنع تلك الخلايا من النمو في المقام الأول.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى أنَّ شاي البابونج فعال في تحسين عملية الهضم، عن طريق تقليل مخاطر بعض مشاكل الجهاز الهضمي، فقد وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران أن مستخلص البابونج لديه القدرة على الحماية من الإسهال لديها. ويعزى ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات.

يحسن نوعية النوم

لاحتوائه على مادة الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات معينة في الدماغ، والتي تعزز النعاس، وتقلل من الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكل جيد.

 

كما ان هناك العديد من الفوائد لشاي البابونج .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *